منتدى الزغلول
قذف المحصنات من كبائر الذنوب 00000000000000000000000l
منتدى الزغلول
قذف المحصنات من كبائر الذنوب 00000000000000000000000l
منتدى الزغلول
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الزغلول

منتدى الزغلول لخدمة طلاب التوجيهي - ترفيهي - اسلامي - برامج - رياضة - برامج
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولمركز رفع الصور ( الزغلول )
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» ما هي أكبر خسارة ممكن أن تخسرها في حياتك ؟ الجميع مدعو للمشاركة
قذف المحصنات من كبائر الذنوب Icon_minitimeالخميس ديسمبر 22, 2011 4:45 am من طرف مياده

» لمن يحتاج اسئلة الوزارة للسنوات السابقة
قذف المحصنات من كبائر الذنوب Icon_minitimeالجمعة سبتمبر 09, 2011 8:29 am من طرف Aseel

» اختاروا من1 إلى 12 وشوفوا من اي القلوب قلبك
قذف المحصنات من كبائر الذنوب Icon_minitimeالخميس يوليو 28, 2011 11:56 am من طرف soso

» طريقة عمل الكيك العادي
قذف المحصنات من كبائر الذنوب Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 26, 2010 3:21 am من طرف زائر

» ريال يفك عقدته أمام أياكس وفوز كاسح لأرسنال
قذف المحصنات من كبائر الذنوب Icon_minitimeالخميس سبتمبر 16, 2010 5:28 am من طرف باسم كسبة

» الدوري الإسباني:هيركوليس يسقط البطل ومورينيو يسجل أول فوز
قذف المحصنات من كبائر الذنوب Icon_minitimeالأحد سبتمبر 12, 2010 6:39 am من طرف باسم كسبة

» عضو جديد
قذف المحصنات من كبائر الذنوب Icon_minitimeالأحد يوليو 18, 2010 8:54 am من طرف بيلسان القدس...

» أحلى عيد ميلاد لأحلى مديرنا {الزغلول ..~
قذف المحصنات من كبائر الذنوب Icon_minitimeالخميس مايو 20, 2010 12:05 pm من طرف توتا اكشن

» أريد حباً وحبيبــاً !!
قذف المحصنات من كبائر الذنوب Icon_minitimeالثلاثاء مايو 18, 2010 10:35 am من طرف توتا اكشن

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
قم بحفض و مشاطرة الرابط زغلولكم الاسلامي على موقع حفض الصفحات
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 10 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 10 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 42 بتاريخ السبت يناير 07, 2012 9:38 am
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ضحية خيانة
قذف المحصنات من كبائر الذنوب I_vote_rcapقذف المحصنات من كبائر الذنوب I_voting_barقذف المحصنات من كبائر الذنوب I_vote_lcap 
الزغلول
قذف المحصنات من كبائر الذنوب I_vote_rcapقذف المحصنات من كبائر الذنوب I_voting_barقذف المحصنات من كبائر الذنوب I_vote_lcap 
soso
قذف المحصنات من كبائر الذنوب I_vote_rcapقذف المحصنات من كبائر الذنوب I_voting_barقذف المحصنات من كبائر الذنوب I_vote_lcap 
محمد
قذف المحصنات من كبائر الذنوب I_vote_rcapقذف المحصنات من كبائر الذنوب I_voting_barقذف المحصنات من كبائر الذنوب I_vote_lcap 
طالب داخل غلط
قذف المحصنات من كبائر الذنوب I_vote_rcapقذف المحصنات من كبائر الذنوب I_voting_barقذف المحصنات من كبائر الذنوب I_vote_lcap 
طلع البدر
قذف المحصنات من كبائر الذنوب I_vote_rcapقذف المحصنات من كبائر الذنوب I_voting_barقذف المحصنات من كبائر الذنوب I_vote_lcap 
توتا اكشن
قذف المحصنات من كبائر الذنوب I_vote_rcapقذف المحصنات من كبائر الذنوب I_voting_barقذف المحصنات من كبائر الذنوب I_vote_lcap 
وسيم سلمان
قذف المحصنات من كبائر الذنوب I_vote_rcapقذف المحصنات من كبائر الذنوب I_voting_barقذف المحصنات من كبائر الذنوب I_vote_lcap 
حماده
قذف المحصنات من كبائر الذنوب I_vote_rcapقذف المحصنات من كبائر الذنوب I_voting_barقذف المحصنات من كبائر الذنوب I_vote_lcap 
d3dosh
قذف المحصنات من كبائر الذنوب I_vote_rcapقذف المحصنات من كبائر الذنوب I_voting_barقذف المحصنات من كبائر الذنوب I_vote_lcap 

 

 قذف المحصنات من كبائر الذنوب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ضحية خيانة
نائب مدير العام
نائب مدير العام
ضحية خيانة


ذكر
عدد الرسائل : 834
تاريخ الميلاد : 06/08/1986
العمر : 37
العمل/الترفيه : الدراسه
المزاج : حلو
جنسيتك : فلسطيني
قال شكرا : 10
نقاط : 1512
تاريخ التسجيل : 19/05/2009

قذف المحصنات من كبائر الذنوب Empty
مُساهمةموضوع: قذف المحصنات من كبائر الذنوب   قذف المحصنات من كبائر الذنوب Icon_minitimeالجمعة يوليو 10, 2009 6:09 am


بسم الله الرحمن الرحيم


<blockquote>








الاسلام السؤال :


مسلمة اتهمتها إحداهن زوراً بالفاحشة مع فتاة تعريضاً و أشاعت ذلك بين الناس
.
ماذا يجب على المتَّهَمة إذا كانت لا تستطيع أن تدفع عن نفسها ؟ و هل يعد هذا
قذفاً ؟


الجواب :


أقول مستعيناً بالله تعالى :
لقد حرّم الله تعالى على المسلم الاستطالة في عرض أخيه المسلم ( و سواء في
هذا الحكم الرجال و النساء ) .
قال تعالى : ( وَ الَّذِينَ يُؤْذُونَ الْمُؤْمِنِينَ وَ الْمُؤْمِنَاتِ
بِغَيْرِ مَا اكْتَسَبُوا فَقَدِ احْتَمَلُوا بُهْتَانًا وَ إِثْمًا مُبِينًا
) [ الأحزاب : 58 ] .
و المعنيّون بالوعيد في هذه الآية هم الذين يستطيلون في أعراض المسلمين ظلماً
و عدواناً ( أي ينسبون إليهم ما هم برآء منه لم يعملوه و لم يفعلوه " فقد
احتملوا بهتاناً و إثماً مبيناً " و هذا هو البَهت الكبير : أن يحكيَ أو ينقل
عن المؤمنين و المؤمنات ما لم يفعلوه على سبيل العيب و التنقص لهم ) كما قال
ابن كثيرٍ في تفسيره .
و قال جلّ و علا : ( إِنَّ الَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَاتِ الْغَافِلاتِ
الْمُؤْمِنَاتِ لُعِنُوا فِي الدُّنْيَا وَ الآخِرَةِ وَ لَهُمْ عَذَابٌ
عَظِيمٌ ) [ النور : 23 ] .
قال ابن جرير : ( نَزَلَتْ هَذِهِ الآيَة فِي شَأْن عَائِشَة , وَ الْحُكْم
بِهَا عَامّ فِي كُلّ مَنْ كَانَ بِالصِّفَةِ الَّتِي وَ صَفَهُ اللَّه بِهَا
فِيهَا .
وَ إِنَّمَا قُلْنَا ذَلِكَ أَوْلَى تَأْوِيلاته بِالصَّوَابِ ; لأَنَّ
اللَّه عَمَّ بِقَوْلِهِ : " إِنَّ الَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَات
الْغَافِلات الْمُؤْمِنَات " كُلّ مُحْصَنَة غَافِلَة مُؤْمِنَة رَمَاهَا
رَامٍ بِالْفَاحِشَةِ , مِنْ غَيْر أَنْ يَخُصّ بِذَلِكَ بَعْضًا دُون بَعْض
, فَكُلّ رَامٍ مُحْصَنَة بِالصِّفَةِ الَّتِي ذَكَرَ اللَّه جَلَّ ثَنَاؤُهُ
فِي هَذِهِ الآيَة فَمَلْعُون فِي الدُّنْيَا وَ الآخِرَة وَ لَهُ عَذَاب
عَظِيم , إِلا أَنْ يَتُوب مِنْ ذَنْبه ذَلِكَ قَبْل وَفَاته , فَإِنَّ
اللَّه دَلَّ بِاسْتِثْنَائِهِ بِقَوْلِهِ : " إلا الَّذِينَ تَابُوا مِنْ
بَعْد ذَلِكَ وَ أَصْلَحُوا " عَلَى أَنَّ ذَلِكَ حُكْم رَامِي كُلّ
مُحْصَنَة بِأَيِّ صِفَة كَانَتْ الْمُحْصَنَة الْمُؤْمِنَة الْمَرْمِيَّة ,
وَ عَلَى أَنَّ قَوْله : " لُعِنُوا فِي الدُّنْيَا وَ الآخِرَة وَ لَهُمْ
عَذَاب عَظِيم " مَعْنَاهُ : لَهُمْ ذَلِكَ إِنْ هَلَكُوا وَ لَمْ يَتُوبُوا
) .
و روى أبو داود في سننه و أحمد في مسنده بإسنادٍ صحيحٍ عَنْ ‏ ‏سَعِيدِ بْنِ
زَيْدٍ ‏عَنْ النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ ‏ ‏قَالَ ‏:
( ‏إِنَّ مِنْ ‏ أَرْبَى ‏ ‏الرِّبَا الاسْتِطَالَةَ ‏ ‏فِي عِرْضِ
الْمُسْلِمِ بِغَيْرِ حَقٍّ ‏) .
و المنهي عنه في هذا الحديث هو إطالة اللسان ‏ في عرض المسلم ؛ باحتقاره و
الترفع عليه , و الوقيعة فيه بنحو قذفٍ أو سبٍ , و إنما يكون هذا أشد تحريماً
من المراباة في الأموال لأن العرض أعز على النفس من المال ‏، كما قال أبو
الطيب العظيم آبادي في ( عون المعبود ) .
و لمّا كان القذف من أشنع الذنوب ، و أبلغها في الإضرار بالمقذوف و الاساءة
إليه ، كان التحذير منه في القرآن الكريم شديداً ، و مقروناً بما يردع الواقع
فيه من العقوبة .
قال تعالى : ( وَ الَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَاتِ ثُمَّ لَمْ يَأْتُوا
بِأَرْبَعَةِ شُهَدَاءَ فَاجْلِدُوهُمْ ثَمَانِينَ جَلْدَةً وَ لا تَقْبَلُوا
لَهُمْ شَهَادَةً أَبَدًا وَ أُولَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ ) [ النور : 4 ] .
قال الإمام الطبري رحمه الله في تفسير هذه الآية : ( يقول تعالى ذكره : و
الذين يشتمون العفائف من حرائر المسلمين , فيرمونهن بالزنا , ثم لم يأتوا على
ما رموهن به من ذلك بأربعة شهداء عدول يشهدون عليهن أنهم رأوهن يفعلن ذلك ,
فاجلدوا الذين رموهن بذلك ثمانين جلدة , و لا تقبلوا لهم شهادة أبداً , و
أولئك هم الذين خالفوا أمر الله و خرجوا من طاعته ففسقوا عنها ) .
و قال الحافظ ابن كثيرٍ رحمه الله : ( هذه الآية الكريمة فيها بيان حكم جلد
القاذف للمحصنة ؛ و هي : الحرة البالغة العفيفة فإذا كان المقذوف رجلا فكذلك
يجلد قاذفه أيضا ، وليس فيه نزاع بين العلماء ...


و أوجب الله على القاذف إذا لم يُُقم البينة على صحة ما قال ثلاثة أحكام :

أحدها : أن يجلد ثمانين جلدة .
الثاني : أنه ترد شهادته أبداً .
الثالث : أن يكون فاسقاً ليس بعدل لا عند الله و لا عند الناس ) .
و القذف الذي يوجب الحد هو الرمي بالزنا أو اللواط أو ما يقتضيهما كالتشكيك
في الأنساب و الطعن في الأمّهات تصريحاً على الراجح ( و هو مذهب أبي حنيفة و
الشافعي ) ، لا تعريضاً و لا تلميحاً ( خلافاً لمذهب الإمام مالك و من وافقه
) ، إلاّ إن أقرّ المعرّض بأن مراده هو القذف الصريح .


قال الإمام القرطبي في تفسير آية النور :

( للقذف شروط عند العلماء تسعة :


شرطان

في القاذف ؛ و هما : العقل و البلوغ ; لأنهما أصلا التكليف , إذ التكليف ساقط
دونهما .


و شرطان

في الشيء المقذوف به , و هو : أن يقذف بوطء يلزمه فيه الحد , وهو الزنى و
اللواط ; أو بنفيه من أبيه دون سائر المعاصي .


و خمسة من المقذوف

؛ و هي : العقل و البلوغ و الإسلام و الحرية و العفة عن الفاحشة التي رمي بها
، كان عفيفاً من غيرها أم لا ) .


قلتُ :

و الحال المذكورة في السؤال هي من قبيل الطعن في الأعراض بالتعريض و التلميح
، و تعتبر قذفاً موجباً للحدّ عند المالكيّة ، و لا تعتبر كذلك عند الحنفيّة
و الشافعيّة كما تقدّم ، و في كلتي الحالتين فإن الوقوع في الأعراض بالتلميح
أو التصريح من الذنوب الكبائر ، الموجبة للتوبة و استباحة من تسببت في
الإساءة إليه ، قبل أن يأتي يوم لا ينفع فيه مالٌ و لا بنون إلا من أتى الله
بقلبٍ سليمٍ .
و التوبة من القذف كالتوبة من الغيبة من حيث حكمها و كيفيّتها و شروط قبولها
، و قد بسطناها في مكان آخر ، فليرجع إليها من أراد الاستزادة .
هذا ، و الله المستعان ، و عليه التكلان
و الحمد لله ربّ العالمين .

</blockquote>

كتبه
د . أحمد عبد الكريم نجيب
Dr.Ahmad Najeeb
alhaisam@msn.com
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.emanway.coaam/droos_sheaql.php?id=2
ضحية خيانة
نائب مدير العام
نائب مدير العام
ضحية خيانة


ذكر
عدد الرسائل : 834
تاريخ الميلاد : 06/08/1986
العمر : 37
العمل/الترفيه : الدراسه
المزاج : حلو
جنسيتك : فلسطيني
قال شكرا : 10
نقاط : 1512
تاريخ التسجيل : 19/05/2009

قذف المحصنات من كبائر الذنوب Empty
مُساهمةموضوع: رد: قذف المحصنات من كبائر الذنوب   قذف المحصنات من كبائر الذنوب Icon_minitimeالجمعة يوليو 10, 2009 6:12 am

استغفر الله العظيم من كل ذنب عظيم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.emanway.coaam/droos_sheaql.php?id=2
 
قذف المحصنات من كبائر الذنوب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الزغلول :: المنتديات الاسلامية :: قسم الاسلامي العام-
انتقل الى: